• الإثنين 16 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر10:26 م
بحث متقدم
"واشنطن بوست" تكشف :

السبب الحقيقي وراء انقلاب قطار البدرشين

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الأسباب الحقيقة وراء خروج قطار البدرشين عن مساره، ما أسفر عن إصابة 55 راكبا، مرجعة ذلك إلى سجل السلامة الضعيف لنظام السكك الحديدية في مصر.

وقال مسئولون إن قطار ركاب خرج عن مساره اليوم ما أسفر عن إصابة ما لا يقل عن 55 شخصًا، دون معرفة سبب الانقلاب، نقلاً عن وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحادث وقع عندما خرجت ثلاث عربات من القطار عن القضبان في محطة قريبة من الجيزة، وفقًا لما ذكرته هيئة السكك الحديد المصرية.

وأضافت: أنه تم إرسال أدوات الرفع والرافعات وفرق الصيانة إلى الموقع، ولم يتضح على الفور سبب الانقلاب.

وقال أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف، إن ما يصل إلى 55 شخصًا جرحوا ونُقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج، ولم تكن هناك تقارير فورية عن الوفيات.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن نظام السكك الحديدية في مصر لديه سجل سلامة ضعيف، لافتة إلى أن بعد كل حادث للقطارات يلقي باللوم في الأغلب على الإدارة السيئة وغياب الصيانة الدورية للقطارات .

وتشير الأرقام الصادرة عن وكالة الإحصاءات الرسمية في مصر إلى وقوع 1.793 حادث قطار في 2017.

وفي مارس، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الحكومة تفتقر إلى حوالي 250 مليار جنيه مصري، لإصلاح نظام السكك الحديدية المتدهور في البلاد.

وجاءت تصريحاته بعد يوم من اصطدام قطار ركاب بقطار شحن في مصر ما أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل بينهم طفل.

وفي أغسطس الماضي اصطدم قطاران للركاب خارج مدينة الإسكندرية مما أسفر عن مقتل 43 شخصًا وهو أكثر حوادث القطارات دموية في البلاد منذ أكثر من عشر سنوات.

في عام 2006، توفي ما لا يقل عن 51 شخصًا عندما اصطدم قطاران للركاب بالقرب من القاهرة.

وكانت قد قررت هيئة السكة الحديد إجراء ترشيد مؤقت لعدد محدود من الرحلات بهدف تكثيف أعمال الصيانة للجرارات والعربات والسكك وتطوير المزلقانات، بالإضافة لتحديث نظم الإشارات واستبدال النظام الحالي الكهروميكانيكي بنظام إلكتروني حديث (EIS ) الذي يحقق أعلي معدلات الأمان والسلامة لمسير حركة ما يؤدي إلى زيادة عدد القطارات على الشبكة ومن خلال هذا النظام يتيح بيان للأعطال لحظة بلحظة ومتابعتها وبيان وقت وتاريخ الإصلاح، بالإضافة إلى الاكتشاف الفوري لأي كسر في القضبان أو اللحامات لمنع وقع حوادث.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • فجر

    03:29 ص
  • فجر

    03:28

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى