• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:22 م
بحث متقدم

«شعبة الدواجن» تحتج على استيراد 100 ألف طن دواجن من الخارج

الحياة السياسية

دواجن مجمدة
دواجن مجمدة

حسن علام

بعد أيام، من قرار وزارة الزراعة، بمنع تداول ودخول الدواجن الحية إلى القاهرة والجيزة، ومعاقبة من يقومون ببيعها حية، وافق مجلس الوزراء، أمس، على إعفاء 100 ألف طن دواجن مجمدة من الضرائب الجمركية، ما أثار علامات استفهام عديدة، وما إذا كانت هناك علاقة بين القرارين.

وخلال اجتماعه الأسبوعي، وافق مجلس الوزراء على السماح لوزارة التموين والتجارة الداخلية، باستيراد 100 ألف طن دواجن مجمدة، وإعفائها من الضرائب والمقرر استيرادها من قبل الشركة القابضة للصناعات الغذائية، خلال عامي 2019/2020.

ويهدف ذلك لطرحها بأسعار مخفضة بالمنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة لتلبية احتياجات المواطنين، مع ضرورة التنسيق مع وزارة الزراعة، والعرض على رئيس الوزراء قبل تفعيل الاستيراد.

الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، قال إن "مثل هذه القرارات تثير الجدل والبلبلة، خاصة أنها تأتي في الوقت الذي تقرر فيه الدولة منع تداول الدواجن الحية؛ حفاظًا على المواطنين، وفي الوقت الذي يطالب فيه الرئيس ومجلس الوزراء بتشجيع الصناعة الوطنية".

وأضاف السيد لـ "المصريون"، أن "القرار لا يصب في مصلحة الدولة أو المواطن، إذ لا ينبغي أن نستورد إلا في حال وجود فجوة، ولا نستورد مثل هذه الكميات مرة واحدة ولكن على دفعات".

رئيس شعبة الدواجن، أوضح أنه "من المفترض تشجيع الصناعة الوطنية، وحل المشكلات التي تواجهها، وتيسير المسائل على المستثمرين في هذا المجال، وليس اتخاذ مثل هذه القرارات، التي لا تعتبر ذات جدوى حقيقية أو فائدة كبيرة".

وطالب بوقف القرار وعدم تفعيله، مؤكدًا أنه "لا علاقة بين قرار منع تداول الدواجن الحية داخل القاهرة والجيزة، وإعفاء 100 ألف طن من الطواجن المجمدة من الضرائب الجمركية، فالاثنان لا علاقة لهما ببعضهما البعض".

وقال الدكتور نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن هناك "بعض المسئولين يفضلون الاستيراد من الخارج، بدلاً من الاعتماد على الصناعة الوطنية".

وفي تصريح إلى "المصريون"، وصف درويش، هذه السياسة بـ "الخاطئة، لأن الأمم لا تنهض بالاستيراد من الخارج، وإنما من خلال تطوير الصناعة الداخلية والإصلاح والإنتاج وحل المشكلات التي تواجه المستثمرين".

وحذر من أن "مثل تلك القرارات قد تؤدي إلى تأثيرات سلبية على الاستثمار، حيث إنها ستشعر المستثمرين بعدم الاطمئنان".

كانت وزارة الزراعة قررت مؤخرًا، تفعيل قانون 70 لسنة 2009، والذي ينص على منع دخول الدواجن الحية لمحافظتي القاهرة والجيزة، ومعاقبة من يقومون ببيعها حية، وهو القرار الذي أثار جدلًا واسعًا، وردود فعل غاضبة بيت تجار الدواجن.

وأكدت الوزارة، في خطابها الموجه لمحافظة القاهرة، أن تفعيل القانون يأتي «حفاظًا على صحة المواطنين وحفاظًا على البيئة من التلوث وحماية صناعة الدواجن كإحدى ركائز الاقتصاد الوطني ودعم الأمن الغذائي».

وطالبت بضرورة التنسيق والبدء في تفعيل الكمائن الشرطية بالمحافظة وتواجد الأطباء البيطريين التابعين لمديريات الطب البيطري بهذه الكمائن للتأكد من مصاحبة سيارات نقل الطيور ومنتجاتها ومخلفاتها بتصريح رسمي بخلوها من أنفلونزا الطيور صادر عن مديريات الطب البيطري، وذلك بعد توقيع الفحص المعملي البيطري بالمعامل المتخصصة التابعة لوزارة الزراعة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عصر

    02:41 م
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى