• السبت 17 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:53 م
بحث متقدم
نائب وخبير أمني:

زيادة رسوم تراخيص السلاح لصالح المواطن

آخر الأخبار

القبض على محامٍ بحوزته سلاح ناري بالمطرية
صورة أرشيفية

مصطفى صابر

كشفت مصادر برلمانية، عن أن اللجنة التشريعية بمجلس النواب تستعد لمناقشة تعديل تشريعي مقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون الأسلحة والذخائر، ليتضمن زيادة رسوم الترخيص والتجديد.

وكان آخر تعديل شمل القانون في يونيو 2016، إذ وافق مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية بتعديلات قانون رقم 394 لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخائر.

واستهدفت التعديلات، زيادة رسوم الترخيص والتجديد والإصلاح، وزيادة رسوم تراخيص الاتجار بالأسلحة والذخائر، والتي وصلت إلى 500 جنيه لأول ترخيص مقابل 4 جنيهات فقط رسوم الترخيص في القانون السابق، إضافة إلى زيادة رسوم تجديد الرخصة وزيادة رسوم تراخيص محلات بيع السلاح.

وقال النائب عفيفي كامل، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لـ"المصريون"، إن حمل السلاح له قواعد وإجراءات لابد من تطبيقها, إذ "لايمكن لأي شخص أن يحصل على رخصة حمل السلاح حتى لا يتحول البلد لغابة".

وأضاف: "زيادة رسوم ترخيص السلاح له جانبان، الأول متمثل في الرسوم التي تساهم في تحسين التعليم والصحة, والآخر وقائي لمنع العبث بالسلاح وحمله عشوائيًا, بجانب الحد من حمله".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن "الذي يحمل السلاح لديه القدرة على دفع رسوم زيادة أثناء الترخيص أو التجديد, وهناك مبررات لحمله مثل حماية مصالح المواطنين من أموال وشركات وتوفير الحماية لبعض الأشخاص من رجال الأعمال".

في السياق، قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن "الهدف من فرض زيادة رسوم عند ترخيص السلاح مرة كل ثلاث سنوات يعود لصالح علاج مرضى فيرس "C " والتعليم وغيرها من الخدمات الأخرى التي تقدم للمواطن".

وأضاف لـ"المصريون"، أنه "ليس فقط ترخيص السلاح الذي تم رفع رسومه, إذ أن من ضمنها رسوم تجديد رخصة القيادة، وجوازات السفر، وكل تعاملات المواطن مع الشرطة".

وأشار الخبير الأمني، إلى أن "الرسوم المتحصلة لا يدخل منها جنيه واحد وزارة الداخلية, ما هي إلا رسوم تنمية يستفيد منها المواطن".

وأوضح أن "الترخيص بحيازة السلاح ليس حقًا لكل مواطن يقدم على ترخي, وإنما من شروطه حسن السمعة والسير والسلوك والقدرة المالية وأن يكون من رجال الأعمال وأصحاب الشركات, لأن هناك من يقدم على ترخيص لحمل السلاح للفشخرة وهذا غير لائق".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:03 ص
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى