• الجمعة 19 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر02:08 ص
بحث متقدم

نكشف أسباب الارتفاعات المتكررة لأسعار السجائر

آخر الأخبار

سجائر
صورة أرشيفية

مصطفى صابر

قررت شركة "فيليب موريس مصر" يوم الإثنين الماضي, زيادة سعر علبة سجائر "MERIT " بنوعيها ليصبح سعر العلبة 42 جنيهًا، و"مارلبورو جولد" 39 جنيهًا للعلبة، و«مارلبورو ريد» 39 جنيهًا للعلبة، معلنةً عن طرح منتج جديد تحت اسم "Marlboro Purple Mix "، الذي يعمل بتقنية الكبسولة بسعر 39 جنيهًا للعلبة.

وحدّدت الشركة، قائمة الأسعار الرسمية لمنتجاتها، وهي: "L&M " بـ29جنيهًا، وMarlboro Medium 35 ، وMarlboro Purple Mix بسعر 39 جنيهًا للعلبة، و"مارلبورو ريد" بـ39 جنيهًا، و"مارلبورو جولد" بـ39 جنيهًا، و"ميريت" بـ42 جنيهًا للعلبة.

وأكدت الشركة، ثبات سعر كل من "Marlboro Medium " مارلبورو ميديم بـ35 جنيهًا، وL&M بـ29 جنيهًا.

وكانت آخر زيادة شهدتها السجائر في يوليو الماضي، مع بدء تحصيل رسوم لصالح منظومة التأمين الصحي الشامل.

وقال أسامة سلامة، رئيس رابطة تجار السجائر, إن "قرار الزيادة لم يشمل كل شركات السجائر", موضحًا أن "سجائر "المارلبورو" هي التي قامت برفع أسعار منتجاتها؛ لأن الشركة ستقوم بطرح منتجين آخرين تابعين لها خلال الفترة القادمة".

وأضاف لـ"المصريون"، أن "الفترة الأخيرة شهدت ارتفاع أسعار السجائر ما أثر بالسلب على المبيعات", موضحًا أن "ارتفاع أسعار السجائر بشكل عام يجعل المدخنين يدخلون في شرائح أقل، فالمواطن الذي كان يقوم بشراء علبتي سجائر ماركة أجنبية أصبح يشتري علبة واحدة، وهناك من كان يدخن سجائر مثل "الميرت والمارلبورو" أصبح الآن يشتري علبة سعرها أقل".

وأشار إلى أن "كل شركة لها رؤيتها الخاصة، في تحقيق الأرباح"، لافتًا إلى أن "السجائر ليست سلعة ترفيهية كما يعتقد البعض، ولكن الدولة هي التي تطلق عليها هذه التسمية".

وأوضح  أن "السجائر سلعة مرتبطة بالحالة المزاجية يلجأ لها الشخص نتيجة ضغوط نفسية".

وأشار إلى أن "المدخن أصبح لا يقبل ارتفاع الأسعار بشكل متكرر؛ مما يؤثر على مبيعات السجائر، ويجعل الإقبال عليها أقل من الطبيعي".

من جانبه، قال هاني عبد الرحيم، عضو اللجنة النقابية بالشركة الشرقية للدخان، إن "زيادة أسعار السجائر سياسة دولة, وهو أفضل من ارتفاع أسعار البنزين والمحروقات".

وأضاف لـ"المصريون": "ارتفاع أسعار السجائر يأتي بسبب المنظومة الجديدة الخاصة بفرض 80% للتأمين الصحي, إذ أن المبيعات حققت أرباحًا بعد ارتفاع الأسعار؛ بسبب ارتفاع نسبة المبيعات".

وقال إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة السجائر بالغرفة التجارية، إن "ارتفاع أسعار السجائر ليس بجميع الشركات، ولكن بشركة "فيليب موريس" فقط، التى تنتج سجائر للفئتين المتوسطة والعليا، وقامت برفع أسعار سجائر الفئة العليا جنيهين؛ نتيجة ارتفاع التكلفة من كهرباء وغيرها، معقبًا: "الحمد لله جت في الفئة العليا، ومهما زادت هيدفع " .

وأضاف "الإمبابي"، خلال تصريحات تليفزيونية، أن هذه الزيادة ستكون جنيهًا للشركة؛ لتعويض تكلفتها، وجنيهًا لموازنة الدولة، مشددًا على أن أسعار الفئة الدنيا والوسطى لن ترتفع .

وقال أحد موزعي السجائر لـ"المصريون"، إنه "في الغالب قد يكون هناك اتفاق مبرم بين الحكومة وهذه الشركات على نسب الزيادات المعروفة سنويًا، ويتم تحصيلها لبعض المصالح الحكومية مثل ضريبة السجائر، وتذهب إلى التأمين الصحي".

وأشار إلى أنه "في الفترة الأخيرة وصلت الزيادات في العام الواحد إلى ثلاث وأربع ثلاث مرات بعكس الأعوام السابقة، ما يؤثر بالسلب على حركة البيع؛ لأن منظومة البيع والشراء تشمل فئات المستهلك، والباعة، والتجار، وهذا يؤثر بالطبع في العملية التجارية كلها".

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قال إن السجائر شهدت ارتفاعًا في أسعارها بنسبة 22.4% خلال سبتمبر 2018، مقارنة بأسعارها في سبتمبر 2017، مما ساهم في ارتفاع معدل التضخم السنوي لشهر سبتمبر 2018 بمقدار 0.92%.

يذكر أن معدل التضخم السنوي لشهر سبتمبر 2018 سجل 15.4% مقابل 32.9% فى سبتمبر 2017.

وجاءت أسعار السجائر "الدخان" والمكيفات والمشروبات الكحولية، كأبرز السلع التي شهدت ارتفاعًا في أسعارها خلال سبتمبر 2018 مقارنة بالشهر المماثل من 2017، حيث شهدت أسعار هذه المجموعة من السلع "ككل" ارتفاعًا بنسبة 21%.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:42 ص
  • فجر

    04:42

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:58

  • مغرب

    17:24

  • عشاء

    18:54

من الى