• الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر06:12 ص
بحث متقدم
بعد اقتراب تصنيفه للجماعة كإرهابية..

قلق إخواني من تأثير قرار الكونجرس على برلمانات العالم

ملفات ساخنة

الكونجرس الأمريكى
الكونجرس الأمريكى

حسن عاشور

فى خطوة مفاجئة وغير متوقعة عقدت لجنة الأمن القومى فى الكونجرس الأمريكى، جلسة خاصة منذ أيام قليلة لبحث خطر تنظيم الإخوان الإرهابى، وإدراجه على قوائم الإرهاب، مؤكدة أن التنظيم يشكل تهديدًا للأمن القومى الأمريكى؛ ويستوجب حظر نشاطه وتواجده داخل الولايات المتحدة، وقد لاقت هذه الخطوة ترحيبًا كبيرًا من الحكومة المصرية، والتى طالبت الكونجرس باتخاذ قراره النهائى بحظر جماعة الإخوان المسلمين.

وطالب البرلمان المصرى، جميع دول العالم بحظر جماعة الإخوان المسلمين، ووضعها على قوائم الإرهاب أسوة بما فعلته لجنة الأمن القومى بالكونجرس الأمريكى، وقد طالب بعض الكتاب المصريين، مجلس العموم البريطانى، بأن يحذو حذو الكونجرس الأمريكى، ويقوم بحظر جماعة الإخوان وتصنيفها كجماعة إرهابية.

من جانبه أعلن طلال الميهوب، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب الليبى، أن العمل جارٍ الآن لمناقشة تصنيف جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الليبية المقاتلة كجماعتين إرهابيتين، من قبل مجلس النواب، فور انعقاده.

على السياق ذاته أكد الباحثون فى شئون الجماعات الإسلامية، أنه فى حالة قيام الكونجرس الأمريكى باتخاذ قراره النهائى بحظر الإخوان ووضعها على قوائم الإرهاب، ففى هذه الحالة فقط من الممكن أن تحذو برلمانات العالم حذو الكونجرس الأمريكى، مؤكدين فى الوقت ذاته، أن الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الإخوان المسلمين فى تحقيق أهدافها السياسية فى العديد من دول الشرق الأوسط.

وفى إطار ذلك رصدت "المصريون"، ردود الأفعال حول قرار لجنة الكونجرس الأمريكى باعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية تهدد الأمن القومى الأمريكى وآراء المحللين فى إمكانية أن تحذو برلمانات العالم حذو الكونجرس الأمريكى.

فروع جماعة الإخوان لا تزال تعتنق العنف والإرهاب

عقدت لجنة الأمن القومى فى الكونجرس الأمريكى، جلسة خاصة لبحث خطر تنظيم الإخوان الإرهابى وإدراجه على قوائم الإرهاب، مؤكدة أن التنظيم يشكل تهديدًا للأمن القومى الأمريكى، ويستوجب حظر نشاطه وتواجده داخل الولايات المتحدة، وقال عضو بلجنة الأمن القومى بالكونجرس الأمريكى، خلال جلسة للكونجرس الأمريكى، إن فروع جماعة الإخوان لا تزال تعتنق العنف والإرهاب ومن بينها "لواء الثورة"، حيث لازالت تقوم بعمليات إرهابية وتستهدف مسئولين أمنيين داخل مصر، وتستهدف المنشآت مثل هجمات كنيسة طنطا، وإحدى السفارات فى القاهرة فى العام 2017.

برلمان ليبيا يستعد لحظر الإخوان

أعلن طلال الميهوب، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب الليبى، أن العمل جارٍ الآن، لمناقشة تصنيف جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الليبية المقاتلة كجماعتين إرهابيتين، من قبل مجلس النواب، فور انعقاده.

وأكد فى تصريحات صحفية، أن اللجنة سبقت الكونجرس الأمريكى فى التحذير من خطر جماعة الإخوان المسلمين على ليبيا، مشيرًا إلى أنها قامت بإصدار قائمة تضم شخصيات تنتمى للجماعة وشخصيات أخرى ذات صلة بها.

وأضاف "الميهوب"، أنه تم تحديد الأسماء بناءً على تقارير الأجهزة الأمنية وأجهزة الاستخبارات العسكرية، مثل رئيس حزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الإخوان، محمد صوان، ورئيس حزب الوطن وزعيم الجماعة الليبية المقاتلة، عبد الحكيم بلحاج، مبرزًا أن «الشعب الليبى لم يكن على دراية كافية بشرور وخطورة هذه الجماعة، ولكن بعد 17 فبراير 2011، وتغلغل أعضائها فى مفاصل الدولة، وما اتضح للشعب الليبى من ممارستها للعنف والقتل، واحتضانها للتنظيمات الإرهابية التى تسفك الدماء ودفاعها عنها.

مطالبات لمجلس العموم البريطانى بحظر الإخوان

طالب اللواء دكتور سمير فرج، محافظ الأقصر الأسبق فى مقال له بإحدى الصحف اليومية، مجلس العموم البريطانى، بأن يحذو حذو الكونجرس الأمريكى فى تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية.

وأشار "فرج"، فى مقاله، إلى أن مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكية الحالى، والرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA )، هو الفاعل الرئيسى وراء تحريك قضية حظر الإخوان ووضعها على قائمة المنظمات الإرهابية مؤخرًا فى الكونجرس الأمريكى، منذ توليه منصبه الحالى فى أواخر أبريل الماضى خلفًا لـ"ريكس تيلرسون"، خاصة أنه كان قد تزعم تحركات اللجنة القضائية فى مجلس النواب الأمريكى عام 2016، والتى انتهت إلى الموافقة على مشروع قانون يعتبر جماعة الإخوان المسلمين تنظيمًا إرهابيًا اعتبارًا من عام 2016، وأمهلت حينها وزارة الخارجية الأمريكية 60 يومًا لتبنى مشروع القرار وتحديد موقفها بشأن وضع الجماعة على لائحة الإرهاب.

لجنة الدفاع: على دول العالم وقف دعم الإخوان

طالب النائب اللواء أسامة راضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، دول العالم بوقف أى دعم لجماعة الإخوان الإرهابية، وأن يتم وضع الإخوان على قوائم التنظيمات الإرهابية.

وأشار "راضى"، فى تصريحات إعلامية له، إلى أنه يتمنى أن يكون موقف الكونجرس حقيقيًا، وألا يكون فيه أى نوع من المساومة، وأن إدراج الإخوان كجماعة إرهابية هو أقل إجراء يجب أن يحدث، ومصر هى أول دولة حذرت العالم من خطر الإرهاب، ودعت إلى إدراج جماعة الإخوان كجماعة إرهابية.

أمريكا تقترب من إعلان الإخوان جماعة إرهابية

أكد الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، أن الكونجرس الأمريكى يتجه إلى إدراج جماعة الإخوان فى قوائم الإرهاب.

وأضاف "إبراهيم"، فى تصريحات إعلامية له، أنه "بمجرد مناقشة لجنة الأمن القومى فى الكونجرس الأمريكى إعلان الإخوان جماعة إرهابية، هى مقدمة لاتخاذ هذا القرار"، مشيرًا إلى أن جماعة الإخوان تحاول عرقلة التصويت بإعلانها جماعة الإرهابية داخل الكونجرس، مؤكدًا أن الشواهد ترجح أن يدرج الكونجرس الأمريكى الإخوان فى قوائم الإرهاب.

وكشف "إبراهيم"، عن أن جماعة الإخوان لها لوبى كبير فى أمريكا مثل الصهاينة، حيث تدعم الجماعة بشكل مستمر الجمهوريين والديمقراطيين فى أمريكا حتى يكون للجماعة نفوذ داخل الكونجرس الأمريكى، وهذا الأمر يعتبر رشوة مسموحًا بها داخل الأمريكان.

الإخوان لها تواجد فى معظم الدول

من جانبه قال سامح عيد، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، إن تقرير لجنة الأمن القومى بالكونجرس الأمريكى بشأن حظر الإخوان ليس قرارًا نهائيًا.

وأضاف "عيد"، لـ"المصريون"، أنه فى حالة أن يقوم الكونجرس الأمريكى باتخاذ قراره النهائى بحظر الإخوان ووضعها على قوائم الإرهاب ففى هذه الحالة فقط من الممكن أن تحذو برلمانات العالم حذو الكونجرس الأمريكى، وأن تقوم بحظر جماعة الإخوان المسلمين، ولكن هذه الخطوة النهائية ليست متوقعة من جانب الكونجرس الأمريكى.

وشدد "عيد"، على أن جماعة الإخوان المسلمين لها تواجد فى معظم دول العالم، ولها علاقات ومصالح مشتركة  مع معظم دول العالم خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وبالتالى فإن حظر جماعة الإخوان المسلمين ليس قرارًا سهلًا لهذه الدول، بل يتوقف فى النهاية على المصالح المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية من جانب، وجماعة الإخوان المسلمين من جانب آخر.

وأكد أن الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الإخوان المسلمين فى تحقيق أهدافها السياسية فى العديد من دول الشرق الأوسط؛ خاصة الدول التى بها تواجد إخوانى سواء هذا التواجد الإخوانى فى حكم هذه الدول كدول شمال إفريقيا والمغرب العربى أو بعض الدول العربية التى يوجد بها التنظيم الإخوانى كسوريا واليمن وقطاع غزة.

وشدد "عيد"، على أن هناك 22 دولة عربية 4 منها فقط هى من قامت بحظر جماعة الإخوان المسلمين، وهي دول مصر والبحرين والإمارات والسعودية، والتى قطعت علاقاتها الدبلوماسية بدولة قطر، وصنفت الإخوان جماعة إرهابية، بينما لم تتخذ معظم الدول العربية أى خطوات تصعيدية ضد جماعة الإخوان المسلمين.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى