• الخميس 19 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر12:21 ص
بحث متقدم

أزمة تصعيد «الشوبكي».. وعود بالتنفيذ يجافيها الواقع

آخر الأخبار

عمرو الشوبكي
عمرو الشوبكي

حسن علام

على الرغم من إعلان الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، أن المجلس سيحسم ملف عضوية الدكتور عمرو الشوبكي، ومدى أحقيته في تمثيل دائرة الدقي والعجوزة، خلال دور الانعقاد الحالي، إلا أنه لم تظهر بوادر على تحركات لتنفيذ الحكم القضائي.

حسب الله قال خلال مؤتمر صحفي، إن الدكتور علي عبدالعال، وهيئة مكتب المجلس، أحالوا المستندات والأوراق القانونية الخاصة بالموضوع للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية منذ بداية الأمر؛ لإعداد تقرير وافٍ حول الملف وتحديد الموقف النهائي.

وأوضح أن المجلس تلقى حكمين من محكمة النقض بشأن الأمر، أحدهما يؤكد صحة الانتخابات وعضوية أحمد مرتضى، وبعدها بأيام صدر حكم آخر بالبطلان وأحقية الشوبكي، متابعًا: "نحن في مرحلة إعداد تقرير نهائي والوصول لقرار في إطار الدستور والقانون ولائحة المجلس، ولجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ستعد تقريرًا بشأن عضوية الشوبكي، سيُعرض على الجلسة العامة قريبًا للفصل في الأمر".

عصام الإسلامبولي، محامى الشوبكي قال إن "مجلس النواب، كان عليه تنفيذ حكم محكمة النقض الصادر لصالح الشوبكي، بمجرد النطق بالحكم، وإعلام المجلس به، غير أنه لم ينفذه حتى الآن، دون أي مبررات مقنعة".

وأضاف لـ "المصريون": "لا يوجد ما يمنع من تنفيذ الحكم، خاصة أنه بات ونهائي، كما أنه استنفذ كافة درجات التقاضي، مشيرًا إلى أن "الحكم صدر منذ نحو سنة ونصف، ولم يتخذ المجلس خطوات جادة لتنفيذه".

وأوضح أن "البرلمان خالف الدستور والقانون، عندما أهمل أو تجاهل حكم محكمة النقض، إذ أن أحكام القضاء واجبة النفاذ، لا جدال في ذلك ولا نقاش".

وشدد على أنه "لا يوجد سبب مقنع لعدم تنفيذ ذلك الحكم، ولا أعلم الأسباب الحقيقية وراء عدم تنفيذ البرلمان للحكم حتى اللحظة، وأريد أن يوضح لنا المجلس أسباب عدم تنفيذ الحكم حتى اللحظة".

من جهتها، قالت الدكتورة سوزي ناشد، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالبرلمان، إن "اللجنة ناقشت حكم محكمة النقض، وأحالته إلى مكتب المجلس؛ لكي يُحدد له جلسه عامة".

وأضافت لـ "المصريون"، أنه "بمجرد إحالة القضية لمكتب المجلس، صار هو المسؤول الأول والأخير عنها، ولا دخل للجنة بعد ذلك فيما يقوم به المكتب، إذ أنها "ليس لديه أية معلومات عن أسباب عدم حسم المسألة حتى الآن".

فيما، أكد محمد عطا سليم، عضو لجنة الشؤون الدستورية، أن المجلس كان عليه تنفيذ حكم محكمة النقض، الخاص بالشوبكي، إذ أنه "وفقًا للحكم، لا يوجد أي موانع تقف حاجزًا أو تعرقل تنفيذ الحكم".

وأوضح سليم لـ "المصريون"، أن "اللجنة التشريعية، ناقشت الحكم منذ سنة ونصف، وأحالته حينها إلى مكتب المجلس، ومن ثم هو المنوط به تنفيذ الحكم"، مشيرًا إلى أنه ليس لديه معلومات حول أسباب التأخير.

وفي تصريح سابق، أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن تنفيذ أحكام القضاء واجبة النفاذ ولا نقاش في ذلك، غير أنه لم ينفذ الحكم حتى الآن.

وكانت محكمة النقض، أصدرت حكما باتًا ونهائيًا، بإلغاء قرار اللجنة العليا للانتخابات بإعلان فوز أحمد مرتضى منصور بعضوية مجلس النواب عن دائرة الدقي والعجوزة، وأمرت بإحلال الدكتور عمرو الشوبكي بدلا منه، وذلك بعد الفصل في صحة العضوية عن المقعد البرلماني للدائرة بالمجلس.

وجاء حكم محكمة النقض في ضوء الطعن المقدم من عصام الإسلامبولي المحامي عن الدكتور عمرو الشوبكي والذي كان قد خاض جولة الإعادة ضد أحمد مرتضى منصور في الانتخابات البرلمانية عن المقعد الفردي للدقي والعجوزة.

وعقب الحكم تقدم أحمد مرضى بالتماس للمحكمة لإعادة النظر في الحكم، إلا أن محكمة النقض، برئاسة المستشار الدكتور فتحي المصري، نائب رئيس المحكمة، قضت بعدم جواز نظر الالتماس المقدم منه.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • فجر

    03:30 ص
  • فجر

    03:30

  • شروق

    05:08

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:04

  • عشاء

    20:34

من الى