• الإثنين 24 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:25 ص
بحث متقدم

صفر المونديال يطارد مسعى مصر لاستضافة نسخة 2030

آخر الأخبار

حسن علام

كشف الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن أن مصر تستهدف تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، وكذلك دورة الألعاب الأولمبية عام 2032.

وأثار الأمر ردود فعل بدت غير متحمسة للتوجه المصري نحو استضافة أكبر حدثين رياضيين في العالم، مستدعين إلى الذاكرة تحرك مصر في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك للفوز بشرف استضافة مونديال 2010، لكن المحاولة كللت بخيبة أمل كبيرة، بعد أن خرجت من التصويت دون الحصول على دعم أي من الدول الأعضاء بالفيفا.

وقال نقاد رياضيون، إنه من الصعب أن تفوز مصر بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، أو دورة الألعاب الأولمبية؛ نظرًا لافتقادها كافة المعايير والإمكانيات التي تؤهلها للفوز.

فتحي سند، الناقد الرياضي، قال إن "مصر ينقصها الكثير لكي تفوز بتنظيم بطولة كأس العالم سواء نسخة 2030 أو غيرها، ولأنها غير مؤهلة حاليًا للتعامل مع حدث كبير بحجم المونديال".

وفي تصريح إلى "المصريون"، اعتبر سند، أن "الهدف من تصريح وزير الشباب هو إثارة حماس جميع الجهات الرياضية؛ لكي تسعى إلى الارتقاء بمنظومة الرياضة، سواء على المستوى الفني أو المنشآت".

وشدد على أن "مصر بحاجة إلى إنشاء وتصميم مستشفيات وطرق وكباري على الطراز العالمي، وتصميم ملاعب بطراز خاص، على أن تكون قادرة على إجراء التعديلات التي يطلبها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في أي وقت".

وبرأي سند، فإن الجيل الحالي سيقف عقبة أمام فوز مصر بتنظيم بطولة كأس العالم، حتى إن تمكنت من تشييد المنشآت التي يمكن أن تؤهلها للفوز بالبطولة، لأنه "يفتقد لثقافة التعامل مع الأحداث العالمية".

وتابع: "مصر بحاجة إلى جيل جديد، يتم تربيته على كيفية التعامل مع مثل هذه الأحداث العظام، وكذلك بحاجة إلى كوادر قادرة على وضع خطط وإستراتيجيات للنهوض بمستوى الرياضة، أيضًا لابد من اتحاد كرة قوي".

واتفق معه في الرأي، محمد الراعي، الناقد الرياضي، قائلاً: "من الصعب أن تفوز مصر ببطولة كأس العالم 2030، لأنها بحاجة إلى 15 عامًا على الأقل لكي تكون قادرة على خوص المنافسة".

وأضاف لـ "المصريون": "مصر تفتقد للنظام الاحترافي الصحيح، ولا يوجد خطط علمية لدى اتحاد الكرة، إضافة إلى أن المسابقات غير منتظمة، وأحيانًا لا تكتمل، كل ذلك وغيره، يشير بشكل أو بآخر إلى عدم قدرة مصر على استضافة المونديال".

الناقد الرياضي، شدد على أن "البينة الأساسية بحاجة إلى جهد كبير، وتطوير شامل، باستثناء ثلاث أو أربع ملاعب"، متابعًا: "لابد أولًا من ميكنة دخول الملاعب، وميكنة حجز التذاكر، وكل هذا لا زال تفتقده مصر، المسألة ليست هينة وتحتاج لوقت كبير".

ورأى الراعي أن "وزير الشباب الجديد لديه طموح، لكنه لم يصطدم بالواقع، ولم يطلع على كافة الأمور، ما جعله يصدر مثل ذلك التصريح"، مشددًا على أن تنفيذ ذلك على أرض الواقع يحتاج لمجهود ووقت طويل.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:52 ص
  • فجر

    04:26

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى