• الأربعاء 12 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:08 م
بحث متقدم

تعرف على أبرز ضوابط اختبارات القدرات بالكليات

آخر الأخبار

أرشيفية
أرشيفية

أسامة عبد الله


الحصول على 70 % شرط النجاح.. ورسوم الاختبار 350 جنيهًا
أيام قليلة وتنطلق اختبارات القدرات للكليات العاملة بهذا النظام،عقب انتهاء ماراثون امتحانات الثانوية العامة،الذى ينتهى منتصف يوليو المقبل،ومن الكليات التى تعمل بهذ النظام ،كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الرياضية والموسيقية والنوعية.

ومع اقتراب الموعد السنوى لامتحان القدرات أقر المجلس الأعلى للجامعات المنوط بالشأن الجامعى،عدة  ضوابط جديدة بجلسته الأخيرة تضمن أن يتم توحيد اختبارات القدرات اعتبارا من العام الجامعى 2018/2019.

وشملت القواعد الجديدة لاختبارات القدرات، اختبار كليات الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الفنية والتربية النوعية "شعبة فنون"، على أن يكون اختبار التصميم 30 درجة، واختبار الرسم 40 درجة، واختبار ذكاء ومعلومات عامة فى التخصص الإلكترونى 30 درجة واختبار شخصى لمن يجتاز الاختبارات السابقة "لائق أو غير لائق". 

اختبارات التربية الرياضية
وفيها يكون اختبار طبى وقوام  للطالب "لائق أو غير لائق"، واختبار شخصى "لائق أو غير لائق"، واختبار المهارة والرياضة 70 درجة واختبار ذكاء ومعلومات عامة فى التخصص الإلكترونى 30 درجة.ويخص كليات التربية الرياضية.

اختبار العمارة بالفنون الجميلة
ويتم فى هذا الاختبار توزيع الدرجات بكليات الفنون الجميلة، كالآتى:" اختبار الرسم المعمارى 60 درجة وتاريخ العمارة 10 درجات واختبار الذكاء والمعلومات العامة فى التخصص الإلكترونى 30 درجة على أن يكون هناك اختبار شخصى لم يجتاز الاختبار السابقة وتكون نتيجته "لائق أو غير لائق".

 وفيما يخص اختبارات التربية الموسيقية "لكليات التربية الموسيقية والتربية النوعية وشعبة التربية الموسيقية، يكون اختبار السماع 65 درجة واختبار الذكاء والمعلومات العامة فى التخصص الإلكترونى 35 درجة على أن يكون هناك اختبار شخصى لم يجتاز الاختبارات السابقة وتكون نتيجته "لائق أو غير لائق". 

ومن ناحيته قال الدكتور يوسف راشد القائم بأعمال أمين المجلس الأعلى للجامعات،إن المجلس برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قرر توحيد الاختبارات فى جميع كليات كل قطاع والالتزام بالجدول الزمنى المحدد من التنسيق الإلكترونى، وتوحيد رسوم الاختبار بالكلية بمبلغ 350 جنيه علاوة على طابق كل نقابة حسب التخصص وعلى أن تقوم الكلية بتوريد مبلغ 50 جنيها فقط عن كل طالب أدى اختبارات القدرات بها يؤول هذا المبلغ إلى الخزانة العامة للدولة وذلك عن طريق الكليات المعنية مباشرة.

وأضاف راشد، فى  تصريحات صحفية، أن المجلس وضع شروطا للنجاح فى الاختبارات وهى حصول الطالب على 70 % من إجمالى تفاصيل توزيع الدرجات وإدخال النتائج يوميا على موقع التنسيق ويذكر حالة الطالب "لائق أو غير لائق" ويسجل على الموقع، وكذلك إلزام إدارة الجامعات بمراجعة الاختبارات وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات، على أن تلتزم لجان القطاعات المختلفة بتحديد الضوابط التفصيلية بتوحيد الاختبارات فى جميع الكليات المعنية ووضع الحوكمة لضمان الشفافية والعدالة بين الطلاب ووضع الامتحانات.

 وتضمنت الإجراءات الجديدة للمجلس الأعلى للجامعات، إلزام الجامعات بتوحيد نظام صرف مكافآت أعضاء هيئة التدريس المشاركين فى الاختبارات بما يتوافق مع قانون تنظيم الجامعات من خلال معايير محددة من لجنة القطاع، وكذلك إلزام الكليات بإلغاء جميع الدورات التدريبية والاكتفاء بعقد الاختبارات فقط، وفى حالة عدم اجتياز الطالب أية مرحلة من المراحل المحددة للاختبارات يعتبر غير لائق. 

وطالب المجلس الأعلى للجامعات، فى خطابه المرسل إلى نواب رؤساء الجامعات على مستوى الجمهورية، بتوافر ماكينة ومنظومة تصحيح إلكترونى بالكليات التى ستجرى اختبار القدرات وفى حالة وجود أى عقبات او استفسارات لابد من التواصل مع مركز التعليم الإلكترونى بالمجلس الأعلى للجامعات .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:21 ص
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى