• الجمعة 22 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر09:36 ص
بحث متقدم

خريطة مساجد الإسلاميين في رمضان

ملفات ساخنة

مسجد القائد إبراهيم
مسجد القائد إبراهيم

تحقيق: حسن عاشور

السلفيون يهيمنون على مساجد الإسكندرية وبعض مساجد القاهرة

الصوفيون يسيطرون على مساجد الحسين والرفاعى بالقاهرة

ومساجد وسط البلد للجمعية الشرعية

«الإخوان» تسيطر على "القائد إبراهيم"  

مع بداية شهر رمضان الكريم، وبدء روحانياته، يتزاحم المصلون على المساجد، وتتسابق التيارات المختلفة للسيطرة على المساجد، وأداء الصلوات فيها وخاصة صلاة التراويح، فتتخذ الدعوة السلفية وذراعها السياسية حزب النور، عددًا من المساجد أغلبها فى مقر الدعوة السلفية بالإسكندرية.

كما تظهر جماعة الإخوان المسلمين بالرغم من عزلهم عن الحياة السياسية فى 2013، إلا أن لهم ظهورًا حاضرًا وقويًا فى السيطرة على بعض المساجد فى شهر رمضان، كما تعتبر جماعة التبليغ والدعوة واحدة من الجماعات الإسلامية التى تسيطر على عدد من المساجد الكبرى فى شهر رمضان.

ولم تقف الطرق الصوفية فى مشهد المتابع فى صمت؛ فاتخذت مساجد أولياء الله الصالحين مساجد لصلاتهم فى شهر رمضان، كما تسيطر الجمعيات الشرعية على عدد كبير من المساجد التابعة لها، كما أن الجماعة الإسلامية وذراعها السياسية حزب البناء والتنمية له مساجد كبرى يصلى التابعون للجماعة فيها الصلوات فى رمضان، فيما توجد أسماء مساجد أخرى خارج سيطرة الإسلاميين، وهى مساجد الرؤساء والمشهورين.

وفى إطار ذلك ترصد "المصريون" خريطة مساجد رمضان وسيطرة التيارات الإسلامية عليها.

الدعوة السلفية تسيطر على مساجد الإسكندرية

تسطير الدعوة السلفية وذراها السياسية حزب النور، على عدد من المساجد وخاصة فى الإسكندرية معقل الدعوة، معتمدة فى ذلك على قيادات الدعوة والتى من أبرزهم الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، ويسيطر السلفيون على عدد كبير من المساجد فى محافظة الإسكندرية أبرزها مساجد الخلفاء الراشدين بمنطقة أبو سليمان، ومساجد الإيمان وعباد الرحمن وخورشيد، والحمد، والتوحيد، والمراغي، والصالحين، وأبو بكر الصديق في المعمورة.

كما يسيطر السلفيون فى الإسكندرية على مساجد المأوى، والمتراس والبخاري والكوثر فى مينا البصل، وفى دائرة محرم بك يفرض السلفيون نفوذهم على مسجد أبو هريرة، أما فى دائرة العجمى فيسيطرون على مسجد خير الله في الهانوفيل ورياض الصالحين فى شارع الجمعية، وكذلك  مسجد التوحيد فى العامرية.

وفى بورسعيد يسيطر السلفيون وحزب النور على مساجد رياض الصالحين والصديق ومالك الملك بحى الزهور وفاقوسة بحى العرب والحسين بحى المناخ.

السلفيون ينتشرون فى القاهرة والمحافظات

بعيدًا عن حزب النور فإن السلفيين يسيطرون على عدد آخر من المساجد في القاهرة والمحافظات من أهمها  مسجد عمر بن الخطاب بشبرا، ومسجد العزيز بالله في الزيتون، والذي يعتبر أكبر تجمع سلفى على مستوى القاهرة الكبرى، كما يسيطر السلفيون فى القاهرة على مسجد الخليل ومسجد الفاتح عمر بشارع الجزائر فى المعادى وبلال بن رباح والإيمان بمكرم عبيد فى مدينة نصر ومسجد القاضي يحيى فى الحلمية ومسجد الأحمد فى المقطم، ومسجد الغافر بمنطقة الهرم وفى الغربية يعتبر مسجد  البخارى فى طنطا هو أشهر المساجد السلفية، وفى مدينة المحلة هناك مساجد أولياء الرحمن والخليل إبراهيم والتوحيد والإسراء وعمر بن الخطاب والإمام البخارى، ويعتبر مسجد التوحيد فى الدقهلية هو الأهم للسلفيين يليه مسجد السلاب  وفى محافظة الشرقية يأتى مسجد أنصار السنة المحمدية بمركز بلبيس فى المقدمة يليه مسجد الإيمان بحى الزهور فى مدينة الزقازيق، ومسجد عثمان بن حارث الأنصارى، ومسجد أمير الجيش، والمسجد الكبير الملقب بمسجد المعز للدين بمنطقة القيصرية ببلبيس.

وفى مركز فاقوس بالشرقية تنتشر الدعوة السلفية بمسجد العيداروس وفى أبوحماد بمسجد الإسلام بقرية تل مفتاح والحثاونة بمركز أبو كبير.

ويسيطر التيار السلفى فى البحيرة على عدد من مساجد المدن والقرى أبرزها مسجدا النور والإصلاح فى إيتاى البارود، والرحمة والتوحيد والهدى في دمنهور، والهدى والتوحيد والنور في كفر الدوار، والعارفين بالله ودير أمس في أبو حمص.

ويسيطر السلفيون على ما يتجاوز على 40 مسجدًا في المنيا  أبرزها أحمد بن حنبل، مقر دعوتهم بوسط مدينة المنيا، والشهيد محمد الدرة، الصفا، الوداع، السلام، السعادنة، الفتاح العليم.

وفي السويس يسيطر السلفيون على 6 مساجد دفعة واحدة، وهى مساجد الفاروق، عمر، والسراج المنير، والعرب، وفاطمة الزهراء، وفجر الإسلام، ودار الفرقان.

وفي القليوبية تعد أبرز مساجد السلفيين بالقليوبية هي نور الإسلام بشبرا الخيمة، الموجود بنزلة الطريق الدائرى ببهتيم.  

وفى بنها يوجد للسلفيين مسجدان رئيسيان، هما أبوبكر الصديق بكفر الجزار، ومسجد التابعين ببنها.

وفي أسيوط من أشهر مساجد السلفية، مسجد المحكمة بأبنوب، والسلام بالقوصية، ومسجد الخطبة، والنزلة بالوليدية، ومسجد الزهراء، ومكة في مدينة أسيوط.

وفي أسوان يسيطر السلفيون على مسجد التوحيد بمنطقة السيل الجديد، ومسجد بغرب أسوان، وآخر بمنطقة السد العالى، ومسجد النصر بكورنيش النيل.

الرفاعى والحسين أبرز مساجد الطرق الصوفية بالقاهرة


يتجمع أتباع الطرق الصوفية في رمضان حول عدد من المساجد أغلبها مساجد أولياء الله الصالحين، والتي تمتلئ بها محافظات مصر بالكامل من أشهرها مسجد الرفاعي بالقاهرة، الذي يعتبر من أشهر المساجد التي تجذب أتباع الطرق الصوفية، حيث يضم مقابر عدد من أفراد الأسرة العلوية، وعلى رأسهم الملك فاروق، وشيد هذا المسجد على أنقاض مسجد آخر كان يسمى مسجد الذخيرة فى العصر الأيوبي، وهو مسجد الطريقة الرفاعية التى أسسها الشيخ أحمد الرفاعى، إلا أنه لم يدفن فيه، ويسيطر الصوفيون أيضًا على مسجد الحامدية الشاذلية وهو أكبر مساجد الجيزة من حيث المساحة، وارتفاع المئذنة حيث تعتبر مئذنته ثانى أعلى مئذنة فى مصر، حيث تبلغ 86 مترَا، بالإضافة إلى عدد كبير من مساجد الطرق الصوفية التى تنتشر فى مصر مثل مساجد الطرق القادرية والشاذلية والبدوية والدسوقية والخلوتية.

 كما يسيطر الصوفيون في القاهرة خلال شهر رمضان على مسجد الحسين بمنطقة الأزهر ومسجد السيدة عائشة ومسجد السيدة فاطمة ومسجد السيدة سكينة بالقاهرة.

مسجد الجلاء أهم مساجد الجمعيات الشرعية

تعتبر الجمعية الشرعية واحدة من أهم الجمعيات التي تمتلك عددًا كبيرًا من المساجد على مستوى مصر، حيث يغطى نشاط الجمعيات الشرعية 6000 مسجد وزاوية في مختلف قرى ونجوع مصر، كما أنشأت هذه الجمعية معاهد لإعداد الدعاة في هذه المساجد بعيدًا عن الأزهر للعمل دعاة وخطباء ووعاظًا، وأخذوا من المساجد قاعدة لدعوة الناس للتمسك بالدين ومحاربة أعداء الإسلام من أبنائه للذين يبادرون بالدعوة إلى الجدل والنقد وتأويل آيات القران الكريم وأشهر مساجد الجمعية الشرعية، والذي تسيطر عليه خلال شهر رمضان الكريم هو مسجد الإمام محمود خطاب السبكي فى شارع الجلاء برمسيس، ومسجد الاستقامة بالجيزة.

ويعتبر مسجد الإمام محمود خطاب السبكى بالجلاء بمحافظة القاهرة هو أول المساجد الذي أنشأته الجمعية الشرعية والذى تأسس منذ أكثر من نصف قرن على يد مجموعة من رجال الجمعية الشرعية، وكان أول مسجد للجمعية الشرعية بالقاهرة على شارع رئيسى وسط العاصمة، والأرض التى أقيم عليها كانت تابعة لوزارة الأوقاف، وفى عهد وزيرها الراحل الشيخ أحمد حسن الباقوري تم تخصيص هذه الأرض للجمعية الشرعية.

وكان مسجد الإمام محمود خطاب السبكي هو أول مسجد للجمعية الشرعية يبنى به مئذنة بناءً على طلب الشيخ الباقورى من الشيخ الإمام أمين خطاب، وبعد نشأته بعدة سنوات احتضن المسجد المقر الدائم للجمعية الشرعية الرئيسية.

الفتح والقائد إبراهيم أبرز مساجد الإخوان

تسيطر جماعة الإخوان المسلمين على عدد من المساجد في رمضان أهمها بالقاهرة مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر ومسجد الفتح برمسيس وفي الإسكندرية مسجد القائد إبراهيم، وفي المنوفية مسجد أبو بكر الصديق، بالإضافة إلى مسجد أنس بن مالك ومسجد هدي الرحمن بمدينة السويس ومسجد المجاهدين والصحابة وبلال بن رباح في أسيوط ومسجد الحسين والكلاف والعريان وعمر بن الخطاب والحناوي ومسجد سيدي طلحة والمسجد الإبراهيمي بمدينة دسوق والرحمة والأنبياء ببني سويف ومسجد الرحمن بدمياط ،ومسجد الكوثر بزهراء المعادي ، ومسجد قاهر التتار بمصر الجديدة

كما تسيطر جماعة الإخوان علي عدة مساجد بمحافظة الجيزة منها مسجد "الجهيني" بشارع اليابان بمنطقة الثلاثيني، ومسجد "خاتم المرسلين" بشارع العمرانية، ومسجد "الإمام علي" بشارع مستشفى الصدر، ومسجد "الحسينية" بالمقرب من ترعة الزمر، ومسجد "الحرامين" بالطالبية، ومسجد "السلام" بالهرم.

مساجد الرؤساء من عبد الناصر إلى مرسى

يحرص الرؤساء والزعماء على اختيار مساجد محددة لأداء الصلوات فيها وتحمل اختياراتهم دائمًا دلالات خاصة، فقد كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يفضل إلقاء الخطب والصلاة في الجامع الأزهر، بينما كان الرئيس محمد أنور السادات يلقب بالرئيس المؤمن وبالتالي كان يحرص علي الصلاة وهو يرتدى العباءة في قريته ميت أبوالكوم بمحافظة المنوفية، أما الرئيس مبارك فيفضل مساجد مدينة شرم الشيخ مثل مسجد المصطفى ومسجد الشهداء ومسجد السلام، بالإضافة إلى مسجد آل رشدان بمدينة نصر والرئيس الأسبق محمد مرسى، فصلى فى مسجد الرحمن الرحيم بمنطقة صلاح سالم بوسط القاهرة ومسجد الشربتلى بالتجمع الخامس.

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عبور المنتخب المصري لدور الـ16 بكأس العالم؟

  • ظهر

    12:02 م
  • فجر

    03:14

  • شروق

    04:56

  • ظهر

    12:02

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى