• الثلاثاء 19 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر08:17 م
بحث متقدم

سرق أموال أختي وعذريتها.. فكيف أتصرف؟!!

افتح قلبك

تعبيرية
تعبيرية

د/أميمة السيد

الدكتورة أميمة السيد أولاً أشكرك على ذوق حضرتك والاعتناء بقرائكم الكرام فأنا من متابعي صفحتك من 10 سنوات.

الموضوع باختصار والدي عايش فى إحدى دول الخليج والحمد لله لم يبخل علينا فى أى شيء من تعليم ومصاريف وكل شيء وأنا وأخوتى  البنات الأربع بفضل الله وتوجيهات والدى أتممنا حفظ كتاب الله إلى جانب دراستنا.

الموضوع فى أختى رقم 3 فهى فى إحدى كليات القمة وعلى علاقة بأحد الشباب المتهور والمستهتر ومتجوز وفيه مشاكل بينه وبين زوجته ونصحتها أكثر من مرة ولكن بدون فائدة.. حتى وقع المحظور أختى تطلع من الكلية وتاخد فلوس من امها بحجة الدروس والكتب الخارجية مبالغ كبيرة لدرجة أنها باعت دهبها بمبلغ كبير وادته لصديقها المستهتر لينفقها على سهراته وجاءت الطامة الكبرى وخروجها معه حتى افقدها عذريتها الموضوع ده من قريب وأنا لا أنام ولا اكل ومش عارف اخبر والدى ووالدتى عايشة فى جحيم، واختى انطوت فى غرفتها ولا تكلم أحدًا وانقطعت علاقتها بهذا الفاسد، هل أخبر والدى وامى مع العلم أن والدى متدين جدا وممكن يروح فيها بالله عليك إحنا عايشيين فى وسط ريفى ونظرات الناس لاترحم اختك فى الله ردى عليه وكأنى أنا والدها حتى نخرج من هذه المصيبة فأنا أثق فى حكمتك..جزاكى الله خيرا

(الرد)

بالبداية أتساءل: من الذي أخبرك؟ هل البنت نفسها؟ أم إحدى أخواتك؟ أم علمت من خارج الأسرة؟!..ثم لماذا تعتقد أن والدتك ليست على علم بالأمر؟! أعتقد من سياق كلامك طالما تشعر أن والدتك تعيش في جحيم، إذاً أغلب الظن أنها على علم بالموضوع..

عموماً وفي حال أن اختك نفسها التى أخبرتك أو إحدى أخواتك إذاً فهى تشعر رغم خطئها الكبير أنك سندها وتثق بأنك ستكون بجوارها لحل هذه الأزمة إن شاء الله تعالى.. كما أنك تطلب منى أن أحدثك وكأنك والدكها، نعم أنت هنا موضع والدك، فهو غائب، ومريض، ومسن، وأنت الأخ الأكبر كما ذكرت لي، هى الآن مسئوليتك أنت، ولابد أن تتصرف بحكمة وحزم في هذا الموضوع ويكفيك ما ضيعته منها حينما لم تحسم أمرها قبل كل هذا الابتلاء فعندما علمت باستهتارها من البداية، كان يجب عليك أن تتخذ موقفاً وتخبر والدك حتى يعود وتجتمعوا جميعاً وتحتووها وتقوّموا سلوكها لتنتهى من أفعالها الطائشة المستهترة لقلة خبرتها، ولكن الإهمال في أختك للأسف لم يكن من والدتك فقط بل جميعكم مشتركون في تطور الأمر إلي هذا الحد، وأنت قبلهم..أحملك هذه المسئولية حتى لا تتكرر لا قدر الله مع غيرها من أخواتك، ثم لتحاول حل هذه المشكلة..والآن..

ينبغى وسريعاً تدارك الموقف بهذه الخطوات:-

تحدث أولاً مع اختك وتعرّف على جميع التفاصيل والملابسات، ولتعرف من بالتحديد على علم بالموضوع من الأسرة وخارجها..ولابد من مشاركة كل من علي علم بالأمر بالمشورة والتعاون، ثم تُجرون لأختك اختبار حمل ربما تكون حدثت المصيبة الأكبر وهى الحمل..وحاول بقدر استطاعتك أن تجمع معلومات عن هذا الشخص، وحبذا لو أدركت نقاط ضعفه وقوته، فأغلب الظن أنه فعل ما فعل طمعاً منه فيكم، كى يبتزكم بعد علمه عن وضعكم المادى، ثم تحدد معه موعد وتقابله انت واختك لتعلم مدى استعداده للزواج منها، فإن وافق ولم يعارض مقابل مبلغ مادى، فيجب أن ترفض هذه المساومة، وإن وافق مقابل بعض التنازلات المادية منكم والواجبة عليه، فوافق، ثم استدعوا والدكم وبعد وصوله احكى له ما حدث بهدوء وزوجوها له..أما إن ماطل أو رفض الزواج منها تماماً أو اشترط مقابل مادى، فهدده أنكم ستبلغون عنه وتقاضوه، و فضح أمره أمام أكثر المقربين له مع استثمار نقاط ضعفه لصالحكم، وإن استطاعت الحصول على تسجيل بصوته يحتوى على اعترافه بأفعاله مع اختك، فسيكون سند معكم رغم أنه ليس قانونى..ولا تتركه إلا وتحت ضغط وإلحاح منك أن يتزوج اختك حتى وإن اتفقتم على طلاقها بعد مدة صغيرة، ولكن وقتها تأخذ عليه التعهد والضمانات بعدم المماطلة في الطلاق مقابل ابتزازكم  مرة أخري..

وحسبنا الله ونعم الوكيل في هذا الشخص وأمثاله من معدومى الضمائر والأخلاق..

و دائماً أنصح وأحذر كل ولى أمر من أن يصبح بالنسبة لأبناءه  فقط مجرد "بنك متنقل" ويسعى فقط للحصول على المال مع إهمال الجانب التربوى والحوار الأسري الإيجابي الذي يولد الارتباط بينهم، حتى وإن اطمئن لأبناءه الكبار، فينبغي ألا يقصر مع أى فرد من أفراد أسرته، حتى وإن كانوا ملتزمين، ولكن الحياة بالخارج مليئة بالأشواك والذئاب التى لزم التحصين منها من الداخل، وكذلك الأخوة الكبار فاحتواء ومصادقة من هم أصغر منهم من اخوتهم مسئولية وأمانة في رقابهم، وقبلهم دور ولي الأمر أن يدرب الكبار من أبنائه عليها..اللهم سترك علينا ولطفك بنا ياااااااا الله.

...................................................

للتواصل.. وإرسال مشكلتك إلى الدكتورة / أميمة السيد:-

  almesryoon.openhea[email protected]

مع رجاء خاص للسادة أصحاب المشاكل بالاختصار وعدم التطويل..  وفضلا..أى رسالة يشترط فيها الرد فقط عبر البريد الإلكتروني فلن ينظر إليها..فالباب هنا لا ينشر اسم صاحب المشكلة، ونشرها يسمح بمشاركات القراء بأرائهم القيمة، بالإضافة إلي أن الجميع يستفيد منها كتجربة فيشارك صاحبها في ثواب التناصح.     

...................................................................................

تذكرة للقراء:-

السادة القراء أصحاب المشكلات التى عرضت بالموقع الإلكترونى.. على من يود متابعة مشكلته بجريدة المصريون الورقية فسوف تنشر مشكلاتكم بها تباعاً يوم الأحد من كل أسبوع..كما تسعدنا متابعة جميع القراء الأفاضل.  



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عبور المنتخب المصري لدور الـ16 بكأس العالم؟

  • عشاء

    08:37 م
  • فجر

    03:14

  • شروق

    04:56

  • ظهر

    12:01

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى